منتديات الطموح والنجاح



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم

المواضيع الأخيرة
» من أسماء الله الحسنى
الخميس يونيو 20, 2013 10:48 am من طرف شادى الحناوى

» صور أرشفية من قلب أحداث الثورة
الخميس يونيو 20, 2013 10:45 am من طرف شادى الحناوى

» مرحبا بالعضو الجديد محمود عطالله
الخميس يونيو 20, 2013 10:42 am من طرف شادى الحناوى

» الدجال يجتاح العالم .فيديو رائع
الإثنين يونيو 17, 2013 1:36 pm من طرف ساهرالليل

» آثار السحر والشعوذة على حياة الإنسان عامة
الأربعاء مارس 20, 2013 8:33 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

» هل الزواج بمن بها مس من الشيطان يؤثر على الأولاد في المستقبل ؟
الأربعاء مارس 20, 2013 8:29 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

»  الاعجاز العلمى فى المطر والنبات
الأربعاء مارس 20, 2013 8:20 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

» لماذا اختار الله الغراب لتعليم الانسان الدفن؟؟
الأربعاء مارس 20, 2013 8:17 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

» قناة مازن الإلكترونية
الثلاثاء فبراير 12, 2013 5:04 am من طرف أبو مجاهد الرنتيسي

» المنتدى تعرض لعملية اختراق دنيئة
الخميس فبراير 07, 2013 1:50 pm من طرف سميرالألفى


شاطر | 
 

 عمار الشريعي في سطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الايام
عضو مجتهد جداً
عضو مجتهد جداً
avatar

رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 171
تفديرًا لنشاطاتها بالمنتدى

نقاط : 22413

مُساهمةموضوع: عمار الشريعي في سطور   السبت ديسمبر 08, 2012 11:03 am

عمار الشريعي في سطور



كتب: محمد الشافعى

توفى الموسيقار الكبير عمار الشريعى، صباح اليوم الجمعة، بأحد مستشفيات القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض، ونتناول فى السطور القليلة القادمة جزءً حياة الموسيقار الراحل.

عمار على محمد إبراهيم على الشريعي الشهير بعمار الشريعى، موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي شهير من أصول مصرية من عائلة الشريعي بمحافظة المنيا والتي هي من أصول عائلة هواره بالصعيد. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وذلك رغم أنه كفيف.

ولد عمار الشريعي في 16 أبريل عام 1948م، في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر.

تلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصًا للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى.خلال فترة دراسته، وبمجهود ذاتي، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراً الأورج.

بدأ حياته العملية عام 1970 م عقب تخرجه من الجامعة مباشرةً كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك، ثم تحول إلى الأورج حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله، واعتبر نموذجًا جديدًا في تحدى الإعاقة نظرًا لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.

اتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كانت أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبرى عام 1975م، وزادت ألحانه عن 150 لحنًا لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربى.

تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات والتي نال معظمها شهرة ذائعة، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي.

كون فرقة الأصدقاء في عام 1980م، والتي كانت تضم منى عبد الغنى، حنان، علاء عبد الخالق وقد حاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي حيث يتصدى لمشاكل المجتمع في تلك الفترة.

اهتم اهتمامًا كبيرًا بأغانى الأطفال فقام بعمل أغانى احتفالات عيد الطفولة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك لمدة 12 عامًا متتالية، وشارك في هذه الأعمال مجموعة من كبار الممثلين والمطربين مثل عبد المنعم مدبولى، نيللى، صفاء أبو السعود، لبلبة، عفاف راضى.

أولى اهتمامًا كبيرًا لاكتشاف ورعاية المواهب الجديدة مثل منى عبد الغنى، حنان، علاء عبد الخالق، هدى عمار، حسن فؤاد، ريهام عبد الحكيم، مي فاروق، أجفان الأمير، آمال ماهر، وحديثاً أحمد على الحجار، سماح سيد الملاح.

تولى منذ عام 1991 م وحتى عام 2003 وضع الموسيقى والألحان لاحتفاليات أكتوبر التي تقيمها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزارة الإعلام والتي تعتبر ذروة احتفالات جمهورية مصر العربية بانتصارات أكتوبر والتي قام تحت رعاية وحضور الرئيس المصري السابق محمد حسنى مبارك، عين أستاذًا غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية في عام 1995 م.

تناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و3 رسائل دكتوراه من مصر في كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، وكلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، ومعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون، ورسالة دكتوراه من جامعة السوربون
بفرنسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الايام
عضو مجتهد جداً
عضو مجتهد جداً
avatar

رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 171
تفديرًا لنشاطاتها بالمنتدى

نقاط : 22413

مُساهمةموضوع: رد: عمار الشريعي في سطور   السبت ديسمبر 08, 2012 11:12 am

عمار الشريعي: استعدوا للثورة الثانية وانتبهوا من أصحاب المصالح



كتبت: راندا رشدي, ياسمين الغمري
رحل اليوم الموسيقار الكفيف "عمار الشريعي"، رحل من عالمنا إلى دار الحق وترك لنا الحيرة والخوف على مصير البلاد، والحقيقة أن الشريعي نفسه كان يعاني من الحيرة ففي آخر لقاء تلفزيوني له مع الإعلامي محمود سعد، وكان ذلك قبل المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية، ذكر الشريعي أنه لم يعد يدري من هو الخصم ومن الحليف، ولم يعد يثق بالإخوان ومن المستحيل أن يقوم بانتخابهم.
وأضاف الشريعي أنه كان من أوائل الفنانين الذين فتحوا صدروهم للإخوان، بل إنه جلس وتحاور معهم وارتاح لكلامهم، ففي حواره مع بعض الشباب من اللجنة السياسية لجماعة الإخوان، أكدوا له أنهم فصيل إسلامي وليسوا كل المسلمين، وأنهم لن يغيروا حال المجتمع المصري، ولهذا خرج في عدد من البرامج الحوارية ذاكرًا أنهم ليسوا كما تصور، ولكن الوضع تغير فجأة، ولم يجد أي شيء مما سبق أن وعد به الإخوان، فبعد إعلانهم عن عدم تقدمهم للرئاسة أصبحوا يتصارعون عليها، واستنكر كذلك تصرفات البعض منهم مثل خيرت الشاطر وصفوت حجازي.

وأكد الشريعي حينها أنه تجمعه علاقة طيبة مع عدد من الإخوان منهم محمد عبد القدوس، مضيفًا أنه لم يتوقع أن يصبح هذا حالنا بعد مرور سنة ونصف من الثورة، وعبر عن سعادته ببزوغ حمدين صباحي بشكل مفاجئ وتمنى فوزه، وفي نهاية اللقاء وجه رسالته للشباب بأنه يجهزوا أنفسهم للثورة الثانية التي ستقابل بمثل ما قوبلت به الثورة الأولى، وعليهم أن ينتبهوا لأخطاء المرة الأولى فبرحيل مبارك رحل الشباب من الميدان باعتبار أن هذه كانت النهاية ولكنها كانت البداية، فسيطر على البلاد أصحاب المصالح الذين هم على استعداد أن يفعلوا أى شيء.

ومن المعروف أن الشريعي كان من المعارضين للنظام السابق، وفقًا للشاعر جمال بخيت فقد امتنع عن تلحين الأغاني الوطنية الخاصة بانتصارات أكتوبر في السنوات العشر الأخيرة‏ قبل الثورة، ولهذا فقد أعلن منذ اللحظة الأولى لميلاد الثورة بتبنيه أفكار شباب ثورة الخامس والعشرين من يناير.
فالشريعي ثائرًا بموسيقاه منذ أن كون فريق الأصدقاء في سبعينيات القرن الماضي، وحتى أدخل هذه الثورة إلى عالم الموسيقى التصويرية والأغانى، وهو أول من شارك الشباب في الميدان حتى تناسى تحذيرات الطبيب من أنه معرض لأزمة قلبية إن لم تكن جلطة إذا واصل ثورته مع الشباب.
ويرى الشريعي أن شباب 25 يناير بأنهم على دراية عالية بكل الأمور السياسية والاقتصادية، قائًلا عنهم "لم أجدهم ميمي، وسوسو، وفيفي كما تصورت فى البداية، وأنا بصراحة تصورت أن عصاية سوف تنهي هذه المظاهرات والحكاية سوف تنتهي".

وكان للشريعي عدد من الآراء حول ما حدث من أعمال عنف أثناء الأيام الأولى من الثورة منها رأيه عن المتسبب في موقعة الجمل فأرجع هذه المذبحة إلى صفوت الشريف رئيس مجلس الشعب آنذاك معللًا سبب اختياره لصفوت الشريف إلى معرفته الجيدة للغة الحزب الوطنى، وطريقة تفكير صفوت الشريف، وثانى الذين جاءوا فى عقله زكريا عزمي، والثالث كان أنس الفقى لكنه استبعده لأن أنس الفقى من وجهة نظر الشريعي "بدري عليه انه يقدر يعمل كدة".
وللميدان زكريات خاصة مع الشريعي فيقول "أجمل ساعة ونصف فى حياتى هى تلك التى زرت فيها الميدان لأننى أصبحت فى حضن أولادي، وشاهدت أشياء لم أحلم بها، وجدت ناسًا من كل الفئات يقبلونني، منهم ناس من الإخوان، وبعد جهد وصلت إلى الداخل، وصعدت إلى مقعد، وكان بجواري حسين عبدالغني وبمجرد ظهوري وجدت صيحات وكأن الخطيب أحرز هدفًا".
وقد عانى الشريعي من الفساد المتفشي في وزارة أنس الفقي بشكل مختلف فيقول "أنس الفقى وزير الإعلام السابق كنا نقدم له أغانى، ونفاجأ بأنه يرفضها، نطلب مواعيد للقاء سيادته لكنه يسوف المواعيد، واكتفى بتقديم أغانى من النوعية التى يختارها أبناؤه، من هذه الأغاني بعد أحداث كنيسة القديسين أرسلت لهم غنوة "الفجر بيشق" كلمات سيد حجاب وغناء أنغام، ووعدوا بعرضها وفوجئت بهم يعرضون أغاني من نوعية "لو شفت جدو ماسك ابن ابنه يبقى أنت أكيد فى مصر"، وهذا فساد إعلامي، وبما أن عملي مرتبط بالإعلام فهذا يعد معاناة والحمد لله أننى لم أكن أعتمد فى عملى على التليفزيون المصرى بل كنت أعتمد على القطاع الخاص فالفساد ليس فقط أننى لا أجد المأكل والمشرب".

رحل الشريعي ولكن أفكاره مازالت حاضرة في أذهاننا، رحل طير الحق، فرحمة الله عليه، "محبوس ياطير الحق..قفصك حزين ولعين.. قضبانه لا بتنطق.. ولا تفهم المساجين.. قضبانه لبتعرف.. ولا تفهم الإنسان.. ولا الحديد ينزف.. لو تنزف الأوطان.. بين العتمة هنا.. وبين النور هناك.. حبساني ويا الغنا.. قضبان على شباك.. زنزانتى لو أضيق.. أنا من ورا السجان.. فى العتمة بتشعلق.. حتى على الدخان.. وأغنى بدموعى لضحكة الأوطان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الايام
عضو مجتهد جداً
عضو مجتهد جداً
avatar

رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 171
تفديرًا لنشاطاتها بالمنتدى

نقاط : 22413

مُساهمةموضوع: رد: عمار الشريعي في سطور   السبت ديسمبر 08, 2012 11:15 am

«الحرية والعدالة» ينعي الموسيقار عمار الشريعي.. ويشيد بموقفه من ثورة يناير




نعى حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، الجمعة، الموسيقار الراحل الفنان عمار الشريعي، الذي وافته المنية في وقت سابق، الجمعة، عن 64 عاما.

ونقل بيان للحزب عن الدكتور محمد سعد الكتاتني، رئيس حزب الحرية والعدالة، قوله: «أنعي إلى الشعب المصري الفنان عمار الشريعي، وأسأل الله له المغفرة والرحمة ولأهله الصبر والسلوان».

وأشاد «الكتاتني» في بيان الحزب، بالمواقف الوطنية للموسيقار الراحل الفنان عمار الشريعي في مساندة ثورة 25 يناير عام 2011.

كان الموسيقار عمار الشريعي وافته المنية، صباح الجمعة، عن 64 عامًا، بمستشفى الشروق بالمهندسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سميرالألفى
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

تقديرًا للمجهود المتميز
رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 436
أفضل مشاركاتى : طفل سوري ينجو من مذبحة عائلته بحمص
فضيحة أحمد شفيق


نقاط : 26024

مُساهمةموضوع: رد: عمار الشريعي في سطور   السبت ديسمبر 08, 2012 11:19 am

الكتاتني يبكي على من بكي أثناء الثورة عمار الشريعي



نعي الدكتور سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة إلى الشعب المصري الفنان عمار الشريعي ، وقال على حسابه على الفيسبوك : أسأل الله له المغفرة والرحمة وﻷهله الصبر والسلوان ، وشدد على أنه ﻻيمكن أن ننسي له مواقفه الوطنية في مساندة ثورة 25 يناير

كما نعت الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر على، الموسيقار عمار الشريعي. وجاء في نص نعيها: "أسأل الله سبحانه وتعالى للفنان المصري الكبير عمار الشريعي المغفرة والرحمة له وﻷهله الصبر والسلوان".
يذكر أن الموسيقار عمار الشريعي، قد انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم، عن عمر يناهز 64 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، حيث أصيب بمشاكل فى القلب كانت تستدعى سفره إلى الخارج.

ولد عمار الشريعي في 16 إبريل عام 1948 م، في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر. وتلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصاً للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى.خلال فترة دراسته، وبمجهود ذاتي، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراً الأورج.
وبدأ حياته العملية عام 1970 م عقب تخرجه من الجامعة مباشرةً كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك، ثم تحول إلى الأورج حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار.

واتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كانت أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبرى عام 1975 م، وزادت ألحانه عن 150 لحناً لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربى.

تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات والتي نال معظمها شهرة ذائعة، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي.

وتجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية, وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993م بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010م وكان قد سبقه في تلحين اعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الجرايحى
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
avatar

جمهورية مصر العربية
بياناتى :
جمهورية مصر العربية
كاتب ومدون
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 1706
أفضل مشاركاتى :


نقاط : 28417



مُساهمةموضوع: رد: عمار الشريعي في سطور   السبت ديسمبر 08, 2012 2:41 pm



رحمه الله تعالى .. البقاء لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7ikayat2020.blogspot.com/
بنت الايام
عضو مجتهد جداً
عضو مجتهد جداً
avatar

رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 171
تفديرًا لنشاطاتها بالمنتدى

نقاط : 22413

مُساهمةموضوع: رد: عمار الشريعي في سطور   الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 5:22 pm

محمد الجرايحى
سمير الألفى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عمار الشريعي في سطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطموح والنجاح :: *قســـم الموضوعات العامة :: شخصيات عامة-
انتقل الى: