منتديات الطموح والنجاح
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Ezlb9t10
منتديات الطموح والنجاح
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Ezlb9t10
منتديات الطموح والنجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم 7bebte134324451512
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم 1325781976783

المواضيع الأخيرة
» من أسماء الله الحسنى
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 10:48 am من طرف شادى الحناوى

» صور أرشفية من قلب أحداث الثورة
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 10:45 am من طرف شادى الحناوى

» مرحبا بالعضو الجديد محمود عطالله
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالخميس يونيو 20, 2013 10:42 am من طرف شادى الحناوى

» الدجال يجتاح العالم .فيديو رائع
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 1:36 pm من طرف ساهرالليل

» آثار السحر والشعوذة على حياة الإنسان عامة
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 8:33 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

» هل الزواج بمن بها مس من الشيطان يؤثر على الأولاد في المستقبل ؟
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 8:29 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

»  الاعجاز العلمى فى المطر والنبات
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 8:20 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

» لماذا اختار الله الغراب لتعليم الانسان الدفن؟؟
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 20, 2013 8:17 pm من طرف سالم محبوب اسماعيل

» قناة مازن الإلكترونية
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 5:04 am من طرف أبو مجاهد الرنتيسي

» المنتدى تعرض لعملية اختراق دنيئة
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالخميس فبراير 07, 2013 1:50 pm من طرف سميرالألفى

فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Fb110

 

 فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الجرايحى
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
محمد الجرايحى


جمهورية مصر العربية
بياناتى :
جمهورية مصر العربية
كاتب ومدون
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 1706
أفضل مشاركاتى :
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Sob7an
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Jhd1
نقاط : 48107
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم 86102510


فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Empty
مُساهمةموضوع: فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم   فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 1:26 pm

فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم 522352_371191432956785_846960595_n

لا الدولة الدينية قامت ولا ولاية الفقيه لاحت ولا اللون الواحد انفرد بكتابة الدستور الجديد. وهى الحقائق التى تبدت حين خرج المشروع إلى النور، وأتيح لنا أن نقرأه بأعيننا، وليس بأعين الذين استبقوا ووصفوه بأنه دستور العار وحذرونا من الكارثة التى يحملها إلينا، وقرروا أنه يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم.

حتى اعتبر البعض أنه صدر فى يوم بائس وحزين وصفه أحدهم بأنه أسود من قرن الخروب؟ وقال آخر إنه جزء من مؤامرة على الثورة. وقرأت فى أهرام الثلاثاء 4/12 مقالة لأستاذ محترم للعلوم السياسية قوله إنه: «يحول طبيعة المجتمع المصرى من مجتمع مدنى يحكمه القانون إلى مجتمع يحكمه الفقهاء والفتاوى، وينشئ نظاما استبداديا دائما يكرس تزوير الانتخابات ويميز بين المواطنين».

ما سبق يعد من قبيل الكلام المهذب نسبيا الذى صدر فى سياق التعليق على المشروع. وأقول إنه مهذب رغم حدَّته لأن آخرين كتبوا كلاما هابطا يعبر عن مدى التدهور الذى وصلنا إليه فى أجواء الاشتباك الراهنة، ظنا منهم بأن رص الكلمات المسيئة والأوصاف الجارحة يقوى وجهة النظر ويرجح الكفة فى خضم التراشق والاشتباك.

لا يحتاج المرء لقراءة الدستور لكى يطلق كلام المتطرفين والغلاة، ولذلك فإن «تفويته» والصبر عليه أم لا مفر منه إذا ما أردنا أن نأخذ الأمر على محمل الجد.

مما تابعناه نستطيع أن نميز بين أربعة مستويات للنقد والهجاء. فهناك الذين لم يقرأوا المشروع أصلا وهاجموه وهم مغمضو الأعين. وهناك الذين قرأوه بعين أيديولوجية متحاملة، كقول من قال إنه يغير من طبيعة المجتمع المصرى ليحكمه الفقهاء، وإنه ينشئ نظاما استبداديا يكرس تزوير الانتخابات إلى غير ذلك من الآراء التى تفتقد الدليل وتبعث على الرثاء والضحك. وهناك فريق آخر من الناقدين الذين سجلوا على المشروع ملاحظات موضوعية. بعضها تحدث عن نواقص، والبعض الآخر أثار علامات استفهام. أما المستوى الرابع فيضم أولئك الذين قرأوا الدستور جيدا وأخذوا عليه أمورا ليس مكانها الدستور، وإنما يتكفل بها القانون أو حسن الأداء فى التنفيذ. فحين تقرر المادة 58 من المشروع مثلا أن لكل مواطن الحق فى التعليم المجانى عالى الجودة، فإن من التعسف أن ينتقده أحدهم لأنه لم يتعرض لتدهور مستوى التعليم.

إذا صح هذا التصنيف فإنه يسوغ لى تسجيل الملاحظات التالية:

ـ إن أحدا من الناقدين العقلاء لم يتطرق إلى مسألة الدولة الدينية ولم يشر إلى مسألة اللون الواحد. لأن القراءة النزيهة للمشروع لا تكاد تجد شيئا يؤيد مثل هذه الادعاءات، التى ترددت فى وسائل الإعلام للتخويف أثناء جولات التراشق والتجاذب التى استمرت خلال الأسابيع الماضية.

ـ إن مشروع الدستور لا بد أن تكون له نواقص، سواء لأنه عمل بشرى يحتمل النقصان دائما، أو بسبب اختلاف الرؤى، أو بسبب حرص الجمعية التأسيسية على إنجاز عملها قبل الأول من ديسمبر، تحسبا لاحتمال صدور حكم بحلها من جانب المحكمة الدستورية.

ـ إنه فى ظل الانقسام والاستقطاب الذى يتعمق يوما بعد يوم فى مصر فإن فكرة التوافق على المشروع باتت مستحيلة فى الوقت الراهن. من ثم فإن الإصرار على إحداث ذلك التوافق بمعنى قبول كل القوى الممثلة فى الجمعية التأسيسية بكل نصوصه قد يعنى تأجيل إصداره لعدة سنوات، تصاب خلالها الحياة السياسية بالشلل. لذلك لم يكن هناك مفر من إصداره من خلال تحقيق أكبر قدر من التوافق فى ظل موازين القوى الحالية.

ـ إن النصوص الواردة ليست قرآنا منزلا، لكنها قابلة للتطوير والتعديل سواء لعلاج قصور أو نواقص فى المشروع أو للتعامل مع أوضاع استجدت، وفى المشروع (المادة 217) نص حدد كيفية إحداث ذلك التعديل. وللعلم فإن الدستور الفرنسى تم تعديله 18 مرة منذ صدوره فى عام 1940.

ـ إن بعض المثقفين الوطنيين أثاروا مجموعة من الأسئلة والتحفظات المتعلقة بالمشروع بحاجة إلى إجابات وإيضاح. منها مثلا ما تعلق بحقوق المرأة ودور الثقافة واستقلال القضاء والنظام الاقتصادى وغياب النص على تمثيل العمال والفلاحين أو على منع التهجير القسرى للمواطنين، كذلك عدم النص على حظر الحبس فى جرائم النشر.. الخ.

هذه العناوين وغيرها ينبغى أن توضح للناس، وتلك مهمة يجب أن ينهض بها ممثلو الجمعية التأسيسية الذين عملوا فى «المطبخ» طوال ستة أشهر. وحتى إذا كانت القنوات الخاصة مشغولة بحملة الهجوم على الدستور والإعلان الدستورى، فثمة منابر أخرى يتعين أن تستثمر لهذا الهدف، سواء من خلال قنوات تليفزيون الدولة أو من خلال الندوات واللقاءات التى تنظم فى الأماكن العامة بمختلف أنحاء مصر.

إن الشعب يريد أن يفهم، وإذا سكتنا على البلبلة الراهنة، فالبديل أن نسلمه للمحرضين والمهيجين، ونستهلك حماسه وطاقاته فى الميادين والعراك الأهلى العبثى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7ikayat2020.blogspot.com/
سميرالألفى
مشرف قسم
مشرف قسم
سميرالألفى


تقديرًا للمجهود المتميز
رقم العضوية : 3
عدد المشاركات : 436
أفضل مشاركاتى : طفل سوري ينجو من مذبحة عائلته بحمص
فضيحة أحمد شفيق
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Mus-21
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Jhd1
نقاط : 45714

فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم   فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 9:51 pm

صدقت يااستاذ فهمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الجرايحى
مشرف عام المنتدى
مشرف عام المنتدى
محمد الجرايحى


جمهورية مصر العربية
بياناتى :
جمهورية مصر العربية
كاتب ومدون
رقم العضوية : 1
عدد المشاركات : 1706
أفضل مشاركاتى :
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Sob7an
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Jhd1
نقاط : 48107
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم 86102510


فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم   فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 5:53 pm

الأستاذ فهمى
كاتب كبير ومخضرم ويقرا الأحداث جيداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://7ikayat2020.blogspot.com/
 
فهمي هويدي يكتب : الشعب يريد أن يفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر الاستاذ فاروق فهمي في حفل توقيع كتاب ضوء اسود
» شحاتة: الأهلي يريد معاقبة بورسعيد بأكملها
» وائل قنديل يكتب | حرام على العريفى حلال على بيرلسكونى
» تعايش الشعب مع الزباله
» المهندس خالد حربي يكتب .. تحليل موقف الإخوان من مرشح الرئاسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطموح والنجاح :: * القسم السياسى :: أقلام حـــــــرة-
انتقل الى: